وزن البحر الكامل

وزن البحر الكامل

وزن البحر الكامل بحسب الدائرة العروضية:

مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ ** مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ

استعمال البحر الكامل:

يستعمل البحر الكامِل تاما ومجزوءا.

ضابط البحر الكامل:

كَمَلَ الْجَمَالَ مِنَ الْبُحُوْرِ الكامِلُ ** مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُ

سبب تسمية البحر الكامل بهذا الاسم:

اُخْتُلِفَ في سبب تسميته، فقيل: لكماله في الحركات؛ فهو أكثر البحور حركات إذ يشتمل على ثلاثين حركة، وقيل: لأنه كمُل عن الوافِر الذي هو الأصل في الدائرة، وذلك باستعماله تاما، وقيل: لأن أضربه أكثر من أضرب غيره من البحور، فليس بين البحور بحر له تسعة أضرب سوى الكامِل.

أعاريض البحر الكامل وأضربه مع التمثيل:

للبحر الكامل ثلاثة أعاريض وتسعة أضرب:

(1) عَرُوْضه الأولى تامة صَحِيحَة (يجوز فيها الإِضْمار والوقص والخزل) ولها ثلاثة أضرب:

أ- مِثْلُهَا (يجوز فيه ما يجوز في عَروُضه)، مثل:

وَكَما عَلِمْتِ شَمَائِلِيْ وَتَكَرُّمِيْ

وَإِذَا صَحَوْتُ فَمَا أُقَصِّرُ عَنْ نَدًى

وَتَكَرْرُمِيْ

ـتِ شَمَائِلِيْ

وَكَما عَلِمـْ

ـصِرُ عَنْ نَدَنْ

تُ فَمَا أُقَصـْ

وَإِذَا صَحَوْ

///5//5

///5//5

///5//5

///5//5

///5//5

///5//5

مُتَفَاْعِلُنْ

مُتَفَاْعِلُنْ

مُتَفَاْعِلُنْ

مُتَفَاْعِلُنْ

مُتَفَاْعِلُنْ

مُتَفَاْعِلُنْ

صحيح

سَالِمَة

سَالِمَة

صَحِيحَة

سَالِمَة

سَالِمَة

ب- مقطوع (ولا يجوز في هذا الضرب سوى الإِضْمار)، مثل:

طُوِيَتْ أَتاحَ لَهَا لِسَانَ حَسُودِ

وَإِذَا أَرَادَ اللهُ نَشْرَ فَضِيْلَةٍ

نَ حَسُودِيْ

حَ لَهَا لِسَا

طُوِيَتْ أَتا

ـرَ فَضِيْلَتِنْ

دَ لْلاهُ نَشـْ

وَإِذَا أَرَا

///5/5

///5//5

///5//5

///5//5

/5/5//5

///5//5

مُتَفَاْعِلْ

مُتَفَاْعِلُنْ

مُتَفَاْعِلُنْ

مُتَفَاْعِلُنْ

مُتْفَاْعِلُنْ

مُتَفَاْعِلُنْ

مقطوع

سَالِمَة

سَالِمَة

صَحِيحَة

مضمرة

سَالِمَة

ج- أحذ مضمر، مثاله:

قَدْ ضَمَّنِيْ مِنْ ضِيْقِهِ سِجْنُ

يَارُبَّ بَيْتٍ زُرْتُهُ فَكَأنَّمَا

سِجْنُوْ

مِنْ ضِيْقِهيِْ

قَدْ ضَمْمَنِيْ

فَكَأنّْنَمَا

ـتِنْ زُرْتُهُوْ

يَارُبْبَ بَيـْ

/5/5

/5/5//5

/5/5//5

///5//5

/5/5//5

/5/5//5

مُتْفَاْ

مُتْفَاْعِلُنْ

مُتْفَاْعِلُنْ

مُتَفَاْعِلُنْ

مُتْفَاْعِلُنْ

مُتْفَاْعِلُنْ

أحذ مضمر

مضمرة

مضمرة

صَحِيحَة

مضمرة

مضمرة

(2) عَرُوْضه الثانية تامة حذاء ولها ضربان:

أ- مِثْلُهَا، مثاله:

لَمْ يَخْلُ مِنْ هَمٍّ وَمِنْ كَمَدِ

مَنْ كَانَ جَمْعُ الْمَالِ هِمَّتَهُ

كَمَدِيْ

هَمْمِنْ وَمِنْ

لَمْ يَخْلُ مِنْ

ـمَتَهُوْ

ـعُ لْمالِ هِمـْ

مَنْ كَانَ جَمْـ

///5

/5/5//5

/5/5//5

///5

/5/5//5

/5/5//5

مُتَفَاْ

مُتْفَاْعِلُنْ

مُتْفَاْعِلُنْ

مُتَفَاْ

مُتْفَاْعِلُنْ

مُتْفَاْعِلُنْ

أحذ

مضمرة

مضمرة

حذاء

مضمرة

مضمرة

ب- أحذ مضمر، مثاله:

مَا لا دَوَاءَ لَهُ عَلَى قَلْبِيْ

عَيْنِيْ جَنَتْ مِنْ شُؤْمِ نَظْرَتِهَا

قَلْبِيْ

ءَ لَهُوْ عَلا

مَا لا دَوَا

ـرَتِهَا

مِنْ شُؤْمِ نَظْ

عَيْنِيْ جَنَتْ

/5/5

///5//5

/5/5//5

///5

/5/5//5

/5/5//5

مُتْفَاْ

مُتَفَاْعِلُنْ

مُتْفَاْعِلُنْ

مُتَفَاْ

مُتْفَاْعِلُنْ

مُتْفَاْعِلُنْ

أحذ مضمر

سالمة

مضمرة

حذاء

مضمرة

مضمرة

(3) عَرُوْضه الثالثة مجزوءة صَحِيحَة (يجوز فيها الإِضْمار والوقص والخزل) ولها أربعة أضرب:

أ- مِثْلُهَا (يجوز فيه الإِضْمار والوقص والخزل)، مثاله:

دِ فَإِنَّ صَبْرَكَ قَاتِلُهْ

اِصْبِرْ عَلَى مَضَضِ الْحَسُوْ

ـرَكَ قَاتِلُهْ

دِ فَإِنْنَ صَبْـ

مَضَضِ لْحَسُوْ

اِصْبِرْ عَلا

///5//5

///5//5

///5//5

/5/5//5

مُتَفَاْعِلُنْ

مُتَفَاْعِلُنْ

مُتَفَاْعِلُنْ

مُتْفَاْعِلُنْ

صحيح

سَالِمَة

صَحِيحَة

مضمرة

ب- مُذَيَّل (يجوز فيه الإِضْمار والوقص والخزل)، مثاله:

قَالَ الْحَقِيْقَةَ مِنْ مَلاْمْ

الْحُرُّ لايَخْشَى إِذَا

ـقَةَ مِنْ مَلاْمْ

قَالَ لْحَقِيْـ

يَخْشَى إِذَا

الْحُرْرُلا

///5//55

/5/5//5

/5/5//5

/5/5//5

مُتَفَاْعِلُنْ نْ

مُتْفَاْعِلُنْ

مُتْفَاْعِلُنْ

مُتْفَاْعِلُنْ

مذيَّل

مضمرة

صحيحة

مضمرة

ج- مرَفَّل (يجوز فيه الإِضْمار والوقص والخزل)، مثاله:

وَيُحِبُّ نَاقَتَهَا بَعِيْرِيْ

وَأُحِبُّهَا وَتُحِبُّنِيْ

قَتَهَا بَعِيْرِيْ

وَيُحِبْبُ نَا

وَتُحِبْبُنِيْ

وَأُحِبْبُهَا

///5//5/5

///5//5

///5//5

///5//5

مُتَفَاْعِلُنْ تُنْ

مُتَفَاْعِلُنْ

مُتَفَاْعِلُنْ

مُتَفَاْعِلُنْ

مرفَّل

سَالِمَة

صَحِيحَة

سَالِمَة

د- مقطوع (ولا يجوز في هذا الضرب سوى الإِضْمار)، مثاله:

ءَةَ أَكْثَرُوا الْحَسَنَاتِ

وَإِذَا هُمُ ذَكَرُوا الإِسَا

ـحَسَنَاتِيْ

ءَة َأَكْثَرُ لـْ

ذَكَرُو لإِسَا

وَإِذَا هُمُوْ

///5/5

///5//5

///5//5

///5//5

مُتَفَاْعِلْ

مُتَفَاْعِلُنْ

مُتَفَاْعِلُنْ

مُتَفَاْعِلُنْ

مقطوع

سَالِمَة

صَحِيحَة

سَالِمَة

ملخص الزحافات والعلل في البحر الكامل:

يجوز في حشو الكامل:

(1) الإِضْمار (تسكين الثاني المتحرك)  فتصبح به (مُتَفَاْعِلُنْ): (مُتْفَاْعِلُنْ)، وهو حسن وربما دخل جميع التفعيلات فاشتبه ببحر الرجز، ومع الإِضْمار تجوز المعاقبة.

(2) الوقص (حذف الثاني المتحرك) وهو ثقيل نابٍ.

(3) الخزل (تسكين الثاني المتحرك وحذف الرابع الساكن) وربما دخل جميع التفعيلات فاشتبه ببحر الرجز. والثلاثة جائزة في (مُتَفَاْعِلُنْ) إذا وقعت عروضا أو ضربا، وكذلك في الضرب المذيل والمرفل، والإضمار سائغ بخلاف الوقص والخزل. والضرب المقطوع لا يجوز فيه إلا الإِضْمار.

(4) يدخل هذا البحر الخزم أحيانا.

جدول تلخيصي للبحر الكامل:

التمثيل

الضرب

العروض

الكامِل

صورته

نوعه

صورتها

نوعها

وَكَما عَلِمْتِ شَمَائِلِيْ وَتَكَرُّمِيْ

وَإِذَا صَحَوْتُ فَمَا أُقَصِّرُ عَنْ نَدًى

مُتَفَاْعِلُنْ

مِثْلُهَا

مُتَفَاْعِلُنْ

تامة صَحِيحَة

تام

طُوِيَتْ أَتاحَ لَهَا لِسَانَ حَسُودِ

وَإِذَا أَرَادَ اللهُ نَشْرَ فَضِيْلَةٍ

مُتَفَاْعِلْ

مقطوع

قَدْ ضَمَّنِيْ مِنْ ضِيْقِهِ سِجْن

يَارُبَّ بَيْتٍ زُرْتُهُ فَكَأنَّمَا

مُتْفا

أحذ مضمر

لَمْ يَخْلُ مِنْ هَمٍّ وَمِنْ كَمَدِ

مَنْ كَانَ جَمْعُ الْمَالِ هِمَّتَه

مُتَفَاْ

مِثْلُهَا

مُتَفَاْ

تامة حذاء

مَا لا دَوَاءَ لَهُ عَلَى قَلْبِيْ

عَيْنِيْ جَنَتْ مِنْ شُؤْمِ نَظْرَتِهَا

مُتْفا

أحذ مضمر

دِ فَإِنَّ صَبْرَكَ قَاتِلُهْ

اِصْبِرْ عَلَى مَضَضِ الْحَسُوْ

مُتَفَاْعِلُنْ

مِثْلُهَا

مُتَفَاْعِلُنْ

مجزوءة صَحِيحَة

مجزوء

قَالَ الْحَقِيْقَةَ مِنْ مَلاْمْ

الْحُرُّ لايَخْشَى إِذَا

مُتَفَاْعِلُنْ نْ

مذيل

وَيُحِبُّ نَاقَتَهَا بَعِيْرِيْ

وَأُحِبُّهَا وَتُحِبُّنِيْ

مُتَفَاْعِلُنْ تُنْ

مرفل

ءَةَأَكْثَرُوا الْحَسَنَاتِ

وَإِذَا هُمُ ذَكَرُوا الإِسَا

مُتَفَاْعِلْ

مقطوع

تدريبات على البحر الكامِل:

أولا: زن البيت الآتي مبينا بحره وما دخله من تغيير:

وَإِذَا افْتَقَرْتَ فَلا تَكُنْ ** مُتَخَشِّعًا وَتَجَمَّلِ

الحل:

مُتَخَشِّعًا وَتَجَمَّلِيْ

وَإِذَا افْتَقَرْتَ فَلا تَكُنْ

البيت:

مُتَخَشْشِعَنْ وَتَجَمْمَلِيْ

وَإِذَ فْتَقَرْتَ فَلا تَكُنْ

الكتابة العروضية:

وَتَجَمْمَلِيْ

مُتَخَشْشِعَنْ

تَ فَلا تَكُنْ

وَإِذَ فْتَقَرْ

تقطيعه:

///5//5

///5//5

///5//5

///5//5

الرموز:

مُتَفَاْعِلُنْ

مُتَفَاْعِلُنْ

مُتَفَاْعِلُنْ

مُتَفَاْعِلُنْ

التفاعيل:

الكامل المجزوء

بحره:

مجزوءة صحيحة

عَرُوْضه:

مثلها

ضربه:

سليم

حشوه:

ثانيا: زن الأبيات الآتية مبينا بحرها وما دخلها من تغيير:

الموت بين الخلق مشترك ** لا سوقة تبقى ولا ملك

أَ بُنيَّتي لا تجزعي ** كلُّ الأنام إلى ذهاْبْ

بكَرتْ سُميَّةُ بُكرةً فَتَمَتَّعِ ** وغدتْ غُدُوَّ مُفارقٍ لم يَرْبَعِ

زاحم محمود خورشيد

شاعر عراقي ولد في مدينة سامراء عام ١٩٦١ وبها اكمل الدراسة حتى التحق بكلية الآداب فرع اللغة الانكليزية/جامعة بغداد وتخرج منها عام ١٩٨٦.عمل موظفا حكوميا .له ديوان شعر مطبوع بعنوان(هبيني خاتما من لجين).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى