وزن البحر السريع

وزن البحر السريع

هذا البحر من دائرة الْمُشْتَبِه التي تضم ستة أبحر مستعملة هي: السريع، والمنسرح، والخفيف، والمضارع، والمقتضب، والمجتث، وثلاثة أبحر مهملة هي: المتئد، والمنسرد، والمطرد. وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم لاشتباه تفاعيلها؛ إذ تشتبه مثلا تفعيلة (مُسْتَفْعِلُنْ) بـ (مُسْتَفْعِ لُنْ) و(فَاْعِلاتُنْ) بـ (فَاْعِ لاتُنْ) على الرغم من اختلاف عدد الأسباب والأوتاد فيها، وتفاعيلها سباعية هي:

مُسْتَفْعِلُنْ ، مُسْتَفْعِ لُنْ ، فَاْعِلاتُنْ ، فَاْعِ لاتُنْ ، مَفَاْعِيْلُنْ ، مَفْعُوْلاتُ.

وزن البحر السريع بحسب الدائرة العروضية:

مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلاتُ * مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلاتُ

استعمال البحر السريع:

يستعمل البحر السريع تاما ومشطورا.

ضابط البحر السريع:

بَحْرٌ سَرِيْعٌ مَا لَهُ سَاْحِلُ ** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُلا

سبب تسمية البحر السريع بهذا الاسم:

سُمِّيَ البحر السريع بهذا الاسم لسرعة النطق به، وهذه السرعة متأتية من كثرة الأسباب الخفيفة فيه، والأسباب أسرع من الأوتاد في النطق بها.

أعاريض البحر السريع وأضربه مع التمثيل:

للبحر السريع ثلاث أعاريض وستة أضرب:

(1) العروض الأولى مطوية مكشوفة وأضربها ثلاثة (يمتنع فيها وفي أضربها الثلاثة الخبن):

أ- مِثْلُهَا، مثل:

ذَمُّوْهُ بِالْحَقِّ وبِالْبَاطِلِ

وَمَنْ دَعَا النَّاسَ إِلَى ذَمِّهِ

ـبَاطِلِيْ

ـحَقْقِ وبِلـْ

ذَمْمُوْهُ بِلـْ

ذَمْمِهِىْ

ـنَاسَ إِلَى

وَمَنْ دَعَ نـْ

/5//5

/5///5

/5/5//5

/5//5

/5///5

//5//5

مَفْعُلا

مُسْتَعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مَفْعُلا

مُسْتَعِلُنْ

مُتَفْعِلُنْ

مطوي مكشوف

مطوية

سَالِمَة

مطوية مكشوفة

مطوية

مخبونة

ب- مطوي موقوف، مثل:

مُتَيَّمًا يَخْشَى نِزَالَ الْجُفُوْنْ

غُضِّيْ جُفُوْنَ السِّحْرِ أَوْ فَارْحَمِيْ

لَ لْجُفُوْنْ

يَخْشَى نِزَا

مُتَيْيَمَنْ

فَرْحَمِيْ

نَ سْسِحْرِ أَوْ

غُضْضِيْ جُفُوْ

/5//55

/5/5//5

//5//5

/5//5

/5/5//5

/5/5//5

مَفْعُلاتْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُتَفْعِلُنْ

مَفْعُلا

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مطوي موقوف موقوف

سَالِمَة

سَالِمَة

مطوية مكشوفة

سَالِمَة

سَالِمَة

ج- أصلم، مثل:

مِنْ بَعْدِهِ أَجْهَلُ فِيْ فِعْلِيْ

أَعْقِلُ فِيْ قَوْلِيْ وَلَكِنَّنِيْ

فِعْلِيْ

أَجْهَلُ فِيْ

مِنْ بَعْدِهِيْ

كِنْنَنِيْ

قَوْلِيْ وَلا

أَعْقِلُ فِيْ

/5/5

/5///5

/5/5//5

/5//5

/5/5//5

/5///5

مَفْعُوْ

مُسْتَعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مَفْعُلا

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَعِلُنْ

أصلم

مطوية

سَالِمَة

مطوية مكشوفة

سَالِمَة

مطوية

(2) العروض الثانية مخبولة مكشوفة، ولها ضربان:

أ- مِثْلُهَا (وهذا النوع يشتبه بنوع من أنواع الكامل)، مثل:

حَبْلِيْ فَمَاْ كَاْنَ مَكَاْنَ قَدَمْ

ضَاْقَتْ عَلَيَّ الأرْضُ مُذْ صَرَمَتْ

نَ قَدَمْ

كَاْنَ مَكَاْ

حَبْلِيْ فَمَاْ

صَرَمَتْ

ـيَ لْأرْضُ مُذْ

ضَاْقَتْ عَلَيـْ

مَعُلا

/5///5

/5/5//5

مَعُلا

/5/5//5

/5/5//5

///5

مُسْتَعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

///5

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مخبول مكشوف

مطوية

سَالِمَة

مخبولة مكشوفة

سَالِمَة

سَالِمَة

ب- أصلم، مثل:

مَاْ بَاْلُ قَلْبِيْ هَاْئِمٌ مُغْرَمْ

قَاْلَتْ تَسَلَّيْتُ فَقُلْتُ لَهَاْ

مُغْرَمْ

ـبِيْ هَاْئِمُنْ

مَاْ بَاْلُ قَلْـ

ـتُ لَهَاْ

ـلَيْتُ فَقُلـْ

قَاْلَتْ تَسَلـْ

/5/5

/5/5//5

/5/5//5

مَعُلا

/5///5

/5/5//5

مَفْعُوْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

///5

مُسْتَعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

أصلم

سَالِمَة

سَالِمَة

مخبولة مكشوفة

مطوية

سَالِمَة

(3) مشطورة موقوفة (يجوز فيها الخبن) وهي نفسها الضرب، مثل:

خَلَّيْتُ قَلْبِيْ فِيْ يَدَيْ ذَاْتِ الْخَاْلْ

ذَاْتِ لْخَاْلْ

 ـبِيْ فِيْ يَدَيْ

خَلَّيْتُ قَلْـ

/5/5/55

/5/5//5

/5/5//5

مَفْعُوْلاتْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مشطورة موقوفة

سَالِمَة

سَالِمَة

ملخص الزحافات والعلل في البحر السريع :

يجوز في حشو البحر السريع:

(1) الْخَبْن (حذف الثاني الساكن) فتصبح به (فَاْعِلُنْ): (فَعِلُنْ)، وتصبح (مُسْتَفْعِلُنْ): (مُتَفْعِلُنْ) وهو حسن.

(2) الطَّيّ (حذف الرابع الساكن) فتصبح به (مُسْتَفْعِلُنْ): (مُسْتَعِلُنْ)، وهو صالح.

(3) الْخَبْل (حذف الثاني والرابع الساكنين) فتصبح به (مُسْتَفْعِلُنْ): (مُتَعِلُنْ) وهو قبيح.

أما بالنسبة إلى أعاريضه وأضربه:

فإن الخبن يمتنع في عَرُوْضه الأولى (مَفْعُلا) وكذلك في ضروبها الثلاثة، ويجوز في عَرُوْضه المشطورة الموقوفة (مَفْعُوْلاتْ) الخبن.

جدول تلخيصي للبحر السريع:

التمثيل

الضرب

العروض

السريع

صورته

نوعه

صورتها

نوعها

ذَمُّوْهُ بِالْحَقِّ وبِالْبَاطِل

وَمَنْ دَعَا النَّاسَ إِلَى ذَمِّهِ

مَفْعُلا

مِثْلُهَا

مَفْعُلا

مطوية مكشوفة

تام

مُتَيَّمًا يَخْشَى نِزَالَ الْجُفُوْنْ

غُضِّيْ جُفُوْنَ السِّحْرِ أَوْ فَارْحَمِيْ

مَفْعُلاتْ

مطوي موقوف

مِنْ بَعْدِهِ أَجْهَلُ فِيْ فِعْلِيْ

أَعْقِلُ فِيْ قَوْلِيْ وَلَكِنَّنِيْ

مَفْعُوْ

أصلم

حَبْلِيْ فَمَاْ كَاْنَ مَكَاْنَ قَدَمْ

ضَاْقَتْ عَلَيَّ الأرْضُ مُذْ صَرَمَتْ

مَعُلا

مِثْلُهَا

مَعُلا

مخبولة مكشوفة

مَاْ بَاْلُ قَلْبِيْ هَاْئِمٌ مُغْرَمْ

قَاْلَتْ تَسَلَّيْتُ فَقُلْتُ لَهَاْ

مَفْعُوْ

أصلم

خَلَّيْتُ قَلْبِيْ فِيْ يَدَيْ ذَاْتِ الْخَاْلْ

وهي الضرب

مَفْعُوْلاتْ

مشطورة موقوفة

مشطور

تدريبات على البحر السريع:

أولا: زن البيت الآتي مبينا بحره وما دخله من تغيير:

السَّامِعُ الذَّمِّ شَرِيْكٌ لَهُ ** وَمُطْعِمُ الْمَأْكُوْلِ كَالآكِلِ

الحل:

وَمُطْعِمُ الْمَأْكُوْلِ كَالآكِلِ

السَّامِعُ الذَّمِّ شَرِيْكٌ لَهُ

  البيت:

وَمُطْعِمُ لْمَأْكُوْلِ كَلأاْ كِلِيْ

اَسْسَامِعُ ذْذَمْمِ شَرِيْكُنْ لَهُوْ

الكتابة العروضية:

أاْ كِلِيْ

ـمَأْ كُوْلِ كَلـْ

وَمُطْعِمُ لـْ

ـكُنْ لَهُوْ

ذَمْمِ شَرِيـ

اَسْسَامِعُ ذْ

تقطيعه:

/5//5

/5/5//5

//5//5

/5//5

/5///5

/5/5//5

الرموز:

مَفْعُلا

مُسْتَفْعِلُنْ

مُتَفْعِلُنْ

مَفْعُلا

مُسْتَعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

التفاعيل:

السريع

بحره:

مطوية مكشوفة

عَرُوْضه:

مثلها

ضربه:

دخل الطي التفعيلة الثانية ، والخبن التفعيلة الرابعة .

حشوه:

ثانيا: زن الأبيات الآتية مبينا بحرها وما دخلها من تغيير:

كأنَّ هَذَا الَّليْلَ قَدْ ملَّنِيْ ** أو أنَّه اشتاقَ لوجهِ الصَّباحْ

النشْرُ مسكٌ والوُجوهُ دنا ** نيرٌ وأطرافُ الأكفِّ عَنَمْ

زاحم محمود خورشيد

شاعر عراقي ولد في مدينة سامراء عام ١٩٦١ وبها اكمل الدراسة حتى التحق بكلية الآداب فرع اللغة الانكليزية/جامعة بغداد وتخرج منها عام ١٩٨٦.عمل موظفا حكوميا .له ديوان شعر مطبوع بعنوان(هبيني خاتما من لجين).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى